التخطي إلى المحتوى
كتب: آخر تحديث:

فتح باب المعاش المبكر للموظفين بالدولة نظير الترقي والعائد المادي

فتح باب المعاش المبكر للموظفين بالدولة نظير الترقي والعائد المادي

صرح الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري بأن القانون المعدل للخدمة المدنية يحتوي علي بند يمنح الموظفين من خلاله إمكانية الإحالة إلي المعاش المبكر وذلك نظير حقين يحصل عليهما الموظف المتقدم للمعاش المبكر حق مادي وحق أدبي .

فالموظف الذي يبلغ من العمر 50 عاما أو أكثر يحق له التقدم إلى الإحالة للمعاش المبكر فانه يحصل علي ما يلي .

أولا :- يتم ترقيه الموظف الى مرتبة أعلي وبذلك يحصل علي عائدين أحدهما مادي والآخر أدبي .

ثانيا :- يتم ضمن خمس سنوات إضافية لخدمة الموظف وبذلك يكون من حق الموظف المتقدم للاحالة للمعاش المبكر ذو ال 55 عام ان يحصل علي معاش القانوني كاملا وذلك مثل الموظف الذي أكمل ال 60 عاما في وظيفته .

وفيم يلي نص المادة القانونية رقم (67) من القانون 18 لسنة 2015

للموظف الذى بلغ من العمر الخمسين عاما له الحق في أن يطلب إحالته للمعاش المبكر وذلك بشرط ان لا يكون قد اتخذت ضده إجراءات تأديبية، ويتعين على الوحدة الاستجابة لهذا الطلب، وفى هذه الحالة تُسوى حقوقه التأمينية على النحو الآتي.

أولا :- في حالة الموظف الذي لم يتجاوز الخامسة والخمسين من عمره ، وقد جاوزت مدة اشتراكه فى نظام التأمين الاجتماعى 20 عاماً واستمر في شغله الوظيفة أكثر من سنة، فيعتبر مُرقى إلى الوظيفة التي تتلي وظيفته من اليوم السابق على تاريخ إحالته للمعاش،كما له الحق في أن تُسوى حقوقه التأمينية بعد ترقيته وذلك على أساس مدة اشتراكه فى التأمين الاجتماعى يضاف اليها خمس سنوات.

ثانيا :- إذا كان قد تعدي سن الخامسة والخمسين، وجاوز مدة اشتراكه فى التأمينات الاجتماعية 20 عاماًفله الحق في تسويه الحقوق التامينية وذلك علي أساس مدة الاشتراك الخاص به فى التأمينات الاجتماعية تضاف إلي المدة الباقية لبلوغ الموظف الراغب في الاحالة الي المعاش المبكر السن المقررة لانتهاء الخدمة أو خمس سنوات أيهما أقل. ويمنع تعيين من يُحال للمعاش المبكر وفقاً لأحكام هذه المادة فى أى من الوحدات الخاضعة لأحكام هذا القانون.
وبذلك يتضح أن قانون الإحالة للمعاش المبكر يعطي للموظف حقوق أدبية ومادية بناء علي ما ورد في قانون الخدمة المدنية والذي تم موافقة نواب مجلس الشعب عليه وعلي تعديلاته الجديدة هذا وسوف يتم تطبيقه رسميا لاحق في الشهر التالي .

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *