التخطي إلى المحتوى
كتب: آخر تحديث:

حكم اضحية عيد الأضحى المبارك وجميع الأحاديث النبوية حول ذلك

حكم اضحية عيد الأضحى المبارك وجميع الأحاديث النبوية حول ذلك
حكم اضاحى عيد لاضحى 2016 فى مصر

السلام عليكم متابعينا الكرام متابعى موقع اعرف كورة نقدم لكم حكم أضحية عيد الأضحى المبارك 2016 بعد اقتراب العيد فى جميع البلدان العربية ويريد جميع الناس معرفة الاحاديث النبوية التى تروى كافة التفاضيل عن ذبح المواشى وما شابه ذلك وهناك فرحة كبيرة فى مصر لان العيد السعيد على الابواب والفرحة تعم المسلمين فى كل ارجاء العالم ويريد الكل التقرب الى الله بالصلاة والصوم وحتى دبح الماعز والخرفان وقبل هذا يود اى فرد ان يسير على السنة النبوية الشريفة التى كان يعمل بها الحبيب صل الله عليه وسلم والثواب يقدره الغفور الرحيم للبشر جميعا, وتعتبر السنن والاحكام التى قام بها الحبيب من اجل تعريف الحرام والحلال لجميع المسلمون فى الاراضى العربية من اجل الابتعاد او السير عليها من اجل العيش على محبة العزيز الكريم وعدم العصيان للمولى عز وج.

حكم اضحية العيد

تعرف دلوقتى على الحكم النبوية المقدسة الشريفة التى تبيح كل شئ عن حكم اضحية العيد الأضاحى والمواشى التى تذبح فى ثانى ايام العيد المبروك والجميع يعلم ان العيد يختلف عن عيد الفطر فى عدد الايام فالاول 4 ايام والاخر 3 أيام فقط وهذا لكى يأخد المسلم راحته فى الجازة التى تعطيها اياه الدولة والحكومة من اجل الرفاهية وزيارة الاقارب والجيران والتعييد عليهم اما بالكلام الطيب.

او بالفلوس من اجل المحبة وزيادة صلة الرحم التى نفتقدها فى عصرنا الحالى بعد الماكل الكثيرة التى نسمع عنها فى كل مكان من المحافظات المختلفة عن الخلافات الاسرية الغير مبررة وانما هى تدخل من الشيطان من اجل التفريق بين البشر والاسخاص وعدم التحاب وزيادة الخصام ولكن ندعو للجميع ان يهديهم الله وان يكون عيد سعيد على الامة الاسلامية.

أحاديث وكل آراء للعلماء توضح حكم الأضحية وصلاة العيد في يوم عيد الأضحى المبارك

هناك احاديث كثيرة لفهم امور الدين ومعرفة الصواب والخطأ فى ايام عيد الاضحية وكيفية التعامل مع الاضحية وذبحها على السنة التى نعرفها وقد رواه العديد من العلماء عن الحبيب فى الاحاديث المختلفة التى تنتشر فى الكتب الدينية المختلفة واليك الان عدد من الاحاديث النبوية حول ذلك الامر.

فقد روى أبو داود والترمذي في سننه أن النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ قَدِمَ المدينةَ و لَهُمْ يومَانِ يلعبُونَ فيهِمَا «فقال رسول الله Mohamed peace be upon him.svg: ” قدْ أبدلَكم اللهُ تعالَى بِهِمَا خيرًا مِنْهُمَا يومَ الفطرِ ويومَ الأَضْحَى”»، و أيضا روى الترمذي في سننه «أن رسول الله Mohamed peace be upon him.svg قال: “يومُ عرفةَ ويومُ النحرِ وأيامُ التشريقِ عيدنا أهلَ الإسلامِ، وهيّ أيامُ أكلٍ وشربٍ”».

والفضل يرجع الى الله فمن لديه القدرة على الذبح فهو له ثواب عظيم منه ومن لم يكون لدية مقدرة فهذا ليس بذنب والتقرب الى الله يكون بالنيات والعمل الصالح.

    إن مجرد نيتك الأضحية، لا يلزمك منها شيء، ولا حرج عليك فيها، ولا إثم؛ لأن الأضحية سنة، وليست بواجبة، كما هو مذهب الجمهور؛ فلا تجب إلا بالنذر، أو بالتعيين، أو بوصية الميت من ثلث ماله.

وقد حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فى احد الاحاديث الصحيحة التى رواها عدد من كبار علماء الامة.

خَيْرُ يَوْمٍ طَلَعَتْ عَلَيْهِ الشَّمْسُ يَوْمُ الْجُمُعَةِ فِيهِ خُلِقَ آدَمُ وَفِيهِ أُهْبِطَ مِنْ الْجَنَّةِ وَفِيهِ تِيبَ عَلَيْهِ وَفِيهِ مَاتَ وَفِيهِ تَقُومُ السَّاعَةُ وَمَا مِنْ دَابَّةٍ إِلَّا وَهِيَ مُصِيخَةٌ يَوْمَ الْجُمُعَةِ مِنْ حِينِ تُصْبِحُ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ شَفَقًا مِنْ السَّاعَةِ إِلَّا الْجِنَّ وَالْإِنْسَ وَفِيهِ سَاعَةٌ لَا يُصَادِفُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ وَهُوَ يُصَلِّي يَسْأَلُ اللَّهَ شَيْئًا إِلَّا أَعْطَاهُ إِيَّاهُ‏‏ “.

وقال اكبر علماء الدين الشيخ البخارى حفظه الله الكريم.

    باب إِذَا فَاتَهُ الْعِيدُ يُصَلِّي رَكْعَتَيْنِ وَكَذَلِكَ النِّسَاءُ وَمَنْ كَانَ فِي الْبُيُوتِ وَالْقُرَى لِقَوْلِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (هَذَا عِيدُنَا أَهْلَ الْإِسْلَامِ ). هكذا ذكر البخاري الحديث تعليقاً.

تعرف على موعد عيد الاضحى 2016 وصلاة العيد فى كل محافظات الجمهورية والاجازات الرسمية من خلال الرابط التالى من هنا.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *